دعها تذهب…دعها تموت

وائل عبد الفتاح

لماذا نفكر في مشروعات جديدة في الصحافة؟ لماذا نتكلم عن إنقاذ الصحافة بمنطق الحفاظ على جثة ميت عزيز؟ هل نحترف فن استحضار الأرواح؟ هل نري الصحافة روحًا لا يجب أن تغادرنا؟ هل نحن سحرة أم دونكيشيتيون؟ حتى دونكيشوت كان مثاليًّا لا يخفي ألاعيبه الماكرة في استعادة الزمن القديم ليحضر في الأزمنة الحديثة،  ألم يعرف أن الحضور أنواع؟ هل يبحث ساكن المدن البائس الحزين المقيم في القاهرة، وبتوقيتها عن ضريح جديد ليبكي على أولياء زمنه القريب، ويقيم للصحافة مرقدًا مقدسًا يتعبد فيه؟

من نحن إذا كان كل ما يحدث في الصحافة تعس و ميت وقريب الشبه بالورود البلاستيكية حين تزين حياة سكان المقابر؟

هل نحن صحفيون مثاليون يبحثون عنصوابية سياسيةلا نخون فيها الميت الذي نبكي عليه بعدما قتلته السلطة في محاولتها إحياء ميت آخر؟

الموضوع معقد ولا بد من تفكيكه ليكتمل هذا الكلام الذي جئنا نقوله من القاهرة..

صورة الغلاف : تكوين بالفوتوغرافيا لصورة القنان مارسيل دوشامب،قام بالتكوين مصور إسمه أنتوني لوك ، وفي مدينة فتحت لنا مفاهيم دوشامب الطرق أمامنا ، طرق صعبة لكنها توافق هوانا في عالم الميديا…دوشامب هو صاحب هذا الاسكتش

دعها تذهب…دعها تموت

تتحدثون عن ميكانيزمات لحرب البقاء.

عنوان جميل لحكاياتنا المفعمة بالحس المأساوي عن الصحافة في مصر؛ حيث الموت حاضر بقوة بجوار حياة برائحة برطمانات مخللات فارغة قديمة
وهذا  ليس مجرد مجاز؛ إن ترجمت العقليات التي تتكلم عن المشهد اليوم إلى روائح، ستكون الرائحة التي حدثتك عنها هي التجسيد المعبر عن القدرات الرهيبة على الاختصار،  والنظر إلى الزمن باعتباره أقدار الآلهة ، وليس مجردمسطرةمن اختراعنا، نرى بها علاقتنا بدوران الكواكب وحسابات الحركة الدائبة لأجسامنا في الفراغ الكبير..

هل نتحرك؟

هل كان يمكن أن يكون هناك مصير آخر للصحافة في بقعتنا الملعونة  غير ما آلت إليه؟

ليس هذا سؤالي ولا سؤال جلستكم في هذا النهارتسألون كيف نخوض حرب البقاء؟

هناك مفتاح مهم للنظرإلى هذه المعضلة، ما الذي سيبقى؟

السلطويون في عالمنا؛ آلهة و أقدار و نجوم شباك بالمعنى السينمائي، ويرتبط البقاء عادة بهم، وبالحزمة المعقدة التى أوصلتهم إلى أماكنهم

في بلادنا يبحثون عن صحفي أوحد ليرثإقطاعية الصحافة، إن من يبحثون عن نجم أوحد ليس نظام الحكم فقط، لكنه تكوين عقلي يجعلنا كلما اقتربنا من الخاتمة، نتكاتف جميعا لإعادتها إلى الوضع الوسطي الذي يليق بكلالمديوكرالسعداء في بلادنا كما لو كانوا في جنتهم، فهي أرض ميعادهم.. وهم الذي فصلوا كل مجال عام، وحتى الإعلام، على مقاسهم.

يرى الناس في صحافة النظام اطمئنانهم إلى وجودهم، المتلاشي أساسًا، ويوجد  فقط الدولة معبد المديوكر الراسخ. والكهنة هم الوسطاء بين سكان المعبد والمؤمنين الصالحين المتعلقين بستائر المعبد؛ والصحف والقنوات هي ستائر المعبد.

الصورة واضحة الآن..هذا تاريخنا مع الإعلام منذ صعود الضباط إلى الحكم..معبد و كهنة وستائر؛ وسطاء هدفهم الترويض والتنفيس؛ الصحف هي رسائل الحكم فيتوعيةالناس و توحيد زمنهم ليناسب السردية الكبرى للسلطةهل نريد بقاء هذا الإعلام، و نبكي لأن سكان المعبد قرروا، وهم يشعرون بالرعب، أن يحكموا سيطرتهم عليها؟

الشد والجذب السياسي،وموضات الديمقراطية والحرياتعابرة، مخيفة ، تنتمي إلى الغريب و الغامض والخطر المحدق، لكنها بقدرة قادر تحولت إلى مجرد ثياب، كان لا بد أن يرتديها الجنرالات بعد خفوت موضة الملابس العسكرية..وارتدينا جميعًا حكامًا وسكانًا البدلة الديمقراطية فوق البدلة العسكرية التي كان يظهر من تحتها ملامح العباءة الفخمة المهلهلة لدولة الخلافة، كل هذا والصحافة تلعب دور مندوبي المبيعات والمقصدار .. وفي هذه الحركة بين الأزياء كانت تحدث ثقوب في القماش الأصلي.
من ناحية السلطة كان لا بد من أجل استكمال الجو المناسب، بأن تكون هناك حديقة خلفية تصلح للزائرين الأجانب و الحفلات التنكرية، وتثبيت الإنتماء إلىالموضة“…وأىضاً لاستيعاب الطاقات المتمردة علىالمسار العام“. ومن ناحية الناس كان لابد منالديمقراطيةعلى طريقةالمظهر الحضاريوعلب الورد المجهزة لتزين المشهد الرث.

قبل يناير 2011 أراد سكان المعبد توسيع أسواره ليستوعب الحديقةوكسرت الطاقات القادمة من خارج الترويض السياج، وتحطمت الهندسة التي كان أقصى حدود الصحافة هي اللعب في الحديقة، وشرح ما يحدث في الغرف المغلقة.

المرعب أن هذا الوضع هو أقصى الأماني اليوم بعد أن علت أسوار المعبد؛  وتحول كل ما خارجها إلى سجن كبير. وهذا ما يجعلنا نشبه تلك الرائحة التي حدثتك عنهاهل تذكرها؟

خصية السوبرمان

تعلم العربية وتعال اسمعنا ونحن نتكلم عنالمستقبلفي جلساتنا على المقاهي أو في محاولتنا لنداوي بالصخب بعضًا من شعورنا بالخوف من الموت، في نوع خاص من الحرب الأهليةذلك الذي يمكِّن السلطة من أن تحكمنا ميتين، تقتلنا بيديها وهي تدافع عناتضعنا في السجن لتحمينا من ذواتنانعم إنها تعرفنا جيدًا، وتصوب تجاهنا رصاصات قناص ليس محترفًا لكنه يعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنايعرفنا مثل مروضي الخيول و الجوارح.
سنكلمك في مصر عن هذا المستنقع الكئيب منالمجازاتالتي يسقطها كورال هستيريا الخائفين على السلطةيريدونها كما تريد، وحوشًا أسطوريةمثل تلك التي رسمها العاجزون الأوفياء للسماء لأبطال خارقين قبل اختراع السوبر مان.

ماذا فعلت الصحافة مع كل سوبرمان جلس على قمة  الحكم المدببةهل أعادته إلى الحجم الطبيعي، أم قتلته(معنوياً؛ مثل كل أب مسيطر)، هل فعلت أي شيء يجعلنا نبكي عليها ونحن نستحلب الأسى و الميلودراما الغامقة؟

ساهمت الصحافة /الإعلام  في تأكيد الوضع القائم ، بأن السلطة كل شيء ، هي الدولة/الوطن/البلد، والمخالف أو المعارض أو المتمرد، ملعون مثل الزوائد الجلدية، أوودود ،لطيف لا يؤثر مثل طابع الحُسن.لا أحد يصفق للصحافة بإعتبارهاصوت من لا صوت لهإلا عندما تغضب السلطة منها، حتى لو كان هذا الخطاب سلطوى أكثر، أو مفرط في إستبداده، أو أصولي ينتظرالنسخة النظيفةمن ذلكالإستبداد الوسطي الجميلالذي تتميز به الدولة المصرية، تحت شعارالديكتاتور العادل“.

منذ أن بدأنا في القاهرة محاولات استنساخ الدولة الحديثة كانت الصحافة شاهدة على هذا الاستنساخ، كانت ابنة ارتباكاته كلهالماذا إذًا نستدعي القدم العرجاء الآن والصحافة تحن إلى عصورها القديمة؟
هل نسعى الي أن تكون حياتنا مثل الهاربين إلى كهف الحشيش في جبال آلموت مع حسن الصباح؟ أم أن هناك تصور بأن لديناالنسخة الفريدةالتي نستحضرها شبحاًً كلما تأكد موتها واقعياً ؟

الصحافة مع نسختنا منالدولة الحديثةإبنة للبروباجندا ، فالحاكم لدينا سوبرمان لايريد من الصحافة سوى الدعاية له، وتدليك خصيته في الحالتين: الذكر العسكري مبعوث العناية الإلهية، أو الذكر الديمقراطي منقذ البلاد من الإستبداد السابق عليه، ويمارس إستبداده الخاص بطعم الديمقراطية“.

في الحالتين الصحافة لوحة إعلانات لسيطرة الحاكم في استبداده و ديمقراطيتهوكلالزمن الجميلالذي تحن إليه الصحافة الان من صنع المدلكين المحترفين، مقابل الهواة الذين يفسدون التدليك بالحماس و إنعدام الكفاءة.

جميلهذا الزمن الجميل ..أليس كذلك؟

الحديقة الخلفية

غالبًا هناك تحليل لدى الأجهزة الأمنية في مصر بأن الإعلام جزء منالثغرةالتي أدت إلى 25 يناير.

والثغرةهو وصف مستخدم في هذه الأجهزة للخروج الجماعي،إحتجاجاً يسمى أحياناًثورةأوربيع “..أوإنتفاضة“..ولأنها مازالت حدثاً مستمراً ، فالتسمية هنا ليست موضوعنا، خاصة أننا نحيا سنوات إغلاق تلك الثغرة التي مر منها الجسم الكبير ، وشق الدولة التي كانت في ذروة تحللها.

اعتبر  مبارك أن الثورة بدأت في “2005”، قال ذلك في جلسة خاصة، بعد وصوله مرحلة الحياة كمومياءالعصور البائدة، وكان يقصد أنهامش الحرية الذي حصلت عليه الصحافة كان بداية إسقاط نظامه، عند هذه النقطة تلتقي حكمة المومياء مع وعي عبر عنه الرئيس السيسي في حديث خلال ندوة خاصة بالضباط. وقبل توليه حكم مصرمحتاجين نعمل لنا أذرع إعلامية“…ومرحلة البحث عن أذرع كانت واسعة و فضفاضة، واستخدمت عدة وسائل في مقدمتهاالترغيبوالتحالفعلى اعتبار أن الإعلام ساهم في 30يونيو بمستوى يمكن أن يصل إلى “الشراكة“…حتى إن هناك مذيع شهير (توفيق عكاشة) صنع فيلمًا على قناتهالفراعينتحت اسمالرجلانمشيرًا إلى أنثورة” 30 يونيو من صنعه هو والفريق /المشير السيسي.

بالتوازي معصناعة الأذرععبر ضابط اتصال، كانت هناك عمليه إعادة هيكلة لملكية وسائل الإعلام .من صحف و قنوات فضائية، وعبر تسرب أموال أغلبها إماراتي كانت سباقة وداعمة لشراء قنوات باستخدام واجهات مصرية، ثم تجمعت هذه الأموال لتساهم في تأسيس شركات يملكها ويديرهاضباط سابقونلديهم ولاء مباشرللزجهزة الزمنية المختلفة ، مهمتهم هي ابتلاع شركات الإعلام ،وإدارتها وإعادة توزيع الثروة فيالمجال الإعلامي“.هذا التوزيع يلعب لصالح فك سطوة المال الخاص، وإعادته إلى الأجهزة ، لكي تغلق المنافذ إلى الحديقة الخلفيةوليتأكد الصوت الواحدومع كل مرحلة في هذا المسار؛ من الأذرع إلى الاستحواذ، كان الإعلام تقريبًا تحت قبضةالنظام، لكن هذا لم يذهب القلق من الإعلام. الشعور بالسيطرة كان يبدو دائمًا ناقصًا، ومع السيطرة على نقابة الصحفيين و تشكيل هيئة وطنية للإعلام تلعب دورًا سلطويًّا في مراقبة الإعلام  الذي هو تحت السيطرة فعلاً؛ خصوصًا بعد حجب المواقع الإلكترونية التي كانت الفضاء المتاح بعد فرض السيطرة على الصحف الورقية والتليفزيونية.

كل هذا جعل الحنين إلى زمن الحديقة الخلفية، قمة المنى، وحلم الطاقات المعطلة والمدفونة و الخائفة.بل إن التحول الذي أصبح معه الصحافة جنة المديوكر، لم يعد يشغل البال، ولا يحفز للتفكير إلى محاولة السير في طريق آخر، أصعب لأنه بلا نموذج ولا مرجعية، يبدأ أساساً من إعادة النظر في طرق إدارة و ملكية شركات الإعلام، ويحاول تقديمعلاقةجديدة، لا مجرد إنتظار منحة جديدة  ومناقصة حكومية لتأسيس حديقة خلفية جديدة.

وكذلك التفكير في أن قوة الصحافة ليس في كونهاسلطة رابعةولا خامسة، ولكن في أنها مساحة و فضاء يفكك كلتسلط، حتى من كاتب أو فنان يتصور أنه حامل رسالة تنتقل من أعلى إلى أسفل، وهو بهذه المعرفة يملك حقيقة ينافس بهاحقيقةالسلطة، والقارئ حائر بين الحقيقتين /السلطتين.

كيف يمكن أن نفكر في نوع من صحافة ينطلق من البحث و تتجه به ليكون فناً ؟ ويفجر أسئلة لا يقدم إجابات؟..هل هناك إمكانية بدلاً من وجود تيار أساسي وهوامشأن يشبع التيار الرئيسي بجمهوره، وتنشأ مساحة لتيارات متعددة من الصحافة؟

هذه هي الأسئلة التي ذهبنا فيها إلى مشروع مدينة.. 

السحابة

فيمدينةنحاول أن نكون أقرب إلى السحابة منها إلى أن نكون مجردصخرةتزاحم بقية الصخور التي تكرس الواقع السائد/والمنتظر. السحابة بالنسبة لنا مفهوم لا يسقط من من سماء يقين، بالمعرفة الكاملة، لكنهاتكوينيتخذ أشكالاً متعددة، من تبخر عناصر (طاقات و معادن) في التربة ومع هواء السماء، لتتكون من جديد، وفي هذا اللقاء بين عناصر مختلفة قوة تمنح لهاالشكلوالتفاعلوالتأثيروالاتساعو الرحلة

السحابةمفهوم يتزامن مع تغير في مفاهيم العمل، حيث لم يعد شكل المكتبوهيراركية المكانوتوزيعات السلطة داخله هي الشكل المناسب لتأسيس عمل يعتمد على علاقة قوامها الجهاز /المكتب المحمول.. الآن  لكل فرد مكتبه الخاص..الذي يمثل نظام عمل كامل، وهو تغير في علاقات السلطة التي يدور من خلالها التفاعل بين الأفكار و تطويرها. يمكن لهذا لتفاعل أن يخلقمزاج العزلةأو  سنخترقالمجال المضاد/المانع الذي يسببهشكل السلطة الهرمية، وتمثيلها لشكل السلطة السياسية و الإدارية“.

تمثل السحابةتكوينًاليس نهائيًّا، مثلالهرم الإداريأوالسلم الوظيفيالذي ينافسه في الشهرة والتحكم كالأقدار في عمل مؤسسات الإعلام و غيرها، وهي تكوين يستجيب لحركة عدة عناصر وقدرتها على التفاعل داخل قوانين الطبيعة الأكثر اتساعًا من اختصارها السلطوي في ماكينات المعرفة التي تعمل في اتجاه واحد، من أعلى إلى أسفل.

لماذا تريدون البديل؟

نريد تقديم تيار جديد في الميديا، يتنوع بين كتابة، ومقاطع مصوّرة (فيديو)، وإنتاج موسيقي. تقوم فكرة مدينة على أساس العلاقة، نهدف إلى خلق علاقة بين فنون مختلفة مثل الرسم والكتابة والموسيقى والجرافيك خلال العمل على منصتنا، لتمتد هذه العلاقة مع القارئ الذي نسعى أن نقدم له حكاياتنا بطرق عرض حديثة وممتعة.
مدينة وسيط معاصر يشتغل على مجموعة من الأحداث، ويستفيد من الخبرات ليعبر عن أصوات ومسارات المدينةمدينة  ملعب كبير، في مجال لم يعد للعب فيه مساحة، وفي بلد أكلت منها الجدية التافهة كل طاقات الخيال و ديناميكية التفاعل.

مدينة سحابة لأي شخص يمتلك أي موهبة، لأننا نعتقد أن واجبنا في هذه اللحظة حماية الذكاء وصيانته وصوغه وتقديمه للجمهور..مدينة غرفة باتساع العالم، حيز من الأفكار يطل على المستقبل، ويهضم الماضي، ليبشر بثقافة صاعدة

في مدينة ننظر إلى جمهورنا باعتبارهمجتمعًا ينمو و يتطورأي مجموعات فعالة، وليست مجرد موجة من الترافيك، وفي الفجوة بينالمطبوعوالديجيتالتحدث مفارقات مدهشة

في مدينة نسعى إلى علاقة تنمو وتتطور  بين فريق لاعبي مدينة و الجمهور الذي لا يكتمل اللعب دونه.

في مدينة لدينا وقت كافٍ، وفريق  من اللاعبين  للعمل على استخدام صحافة البيانات وتطبيقات الموبايل لدمج التكنولوجيا في رواية القصص الخبرية، لا نلهث خلف الأخبار لذلك لدينا المتسع لنقدم لجمهورنا محتوى كاشفًا للحظة التي نعيشها.

في مدينة ليس لدينا حقيقة نمتلكها ونقنعك بهانريدك فقط أن تشترك معنا في تفكيك الحقائق الجاثمة على حياتنا؛ فالحقيقة مسار لا معلومة.
في مدينة ننتقل بالميديا إلى مجال البحث والفنوليس مجرد نقل الأخبار
في مدينة، نتأمل ونجرب، لا نقول إننا أفضل من الآخرين، ولكن لا تتوقع منا أن نكون مثلهم.